الثلاثاء, 08 يونيو 2021   |  

الدسلكسيا: كيف يمكن لمدرس الصف بمدارس التعليم العام المساعدة؟ استراتيجيات لتدريس المعسرين قرائياً

الدسلكسيا: كيف يمكن لمدرس الصف بمدارس التعليم العام المساعدة؟ استراتيجيات لتدريس المعسرين قرائياً

سأحاول من خلال ورشة العمل تحقيق الأهداف التالية:

أولاً: توضيح الدسلكسيا "عسر القراءة" بوصفها أحد أهم صعوبات التعلم وبوصفها إعاقة تعليمية مهمة.

ثانياً: تمكين مدرس الصف بمدارس التعليم العام من خلال شرح كيفية التفريق بين الطلاب المعسرين قرائياً وغيرهم بداخل الفصل الدراسي العادي.

ثالثاً: عرض مجموعة من الإستراتيجيات لمساعدة المدرس بمدارس التعليم العام في تدريس المعسرين قرائياً.

بالإضافة إلى توفير خلفية عامة عن الدسلكسيا تتضمن تعريف الدسلكسيا وأهمية دراستها، تركز ورشة العمل هذه على نقطتين أساسيتين: الأولى تتعلق بالمظاهر العامة للدسلكسيا التي يمكن لمعلم الصف العادي ملاحظتها على الطلاب في صفه، والثانية تتعلق بالاستراتيجيات التدريسية العلاجية التي يمكن لمعلم الصف العادي تبنيها ليراعي احتياجات المعسرين قرائياً في صفه. وتتضمن المظاهر العامة لعسر القراءة مظاهر تتعلق بالقراءة والتهجئة، والكتابة، والذاكرة، والتنظيم، والحركة، وتطور القدرة على الكلام. أما الاستراتيجيات العامة التي يمكن أن يكتسبها المدرس ويقوم بها في الصف الدراسي العادي فهي عديدة وتتعلق بالكلام والاستماع، والقراءة، والتهجئة، والكتابة وتدوين الملاحظات، وأسلوب التدريس، ومهارات التعلم، والمعرفة والتعلم، والسلوك، والبيئة المادية المحيطة بالطفل، وكلام المدرس، وتوضيح الأمور الغامضة، والكتب والمصادر، والتركيز على مناطق محددة في النص، وكتابة الملاحظات والملخصات، والتركيز على الحواس المتعددة، وتوفر الكتابة والطباعة بالكمبيوتر، ومكان الجلوس بداخل الفصل الدراسي، والتعامل مع الطلاب الذين يعانون صعوبة في الترتيب، ومدح أو ذم الطلاب داخل الفصل الدراسي، والوقت والاتجاهات، والواجبات والفروض المدرسية.

 

التاريخ

-

اللغة

العربية

المقدم

جاد البحيري